الحياة في المانيا

التدريب للمهني مخبري الأسنان




مهنة مخبري الأسنان من المهن المطلوبة في ألمانيا و ذلك بسبب الأجور المرتغعة لهذه المهنة و لأنها مطلوبة بكل مكان.

عندما يفقد الشخص أحد أسنانه أو يصيبه أي ضرر ، يلجأ إلى طبيب الأسنان لكي يقوم بالمداوة الللازمة و لكن في كثير من الحالات يحتاج المريض إلى تعويضات سنية بسبب أن السن أو الضرس قد وصل لمرحلة سيئة للغاية ، فيقوم الطبيب بتهيئة المريض و آخذ طبعة عن أسنان المريض كَ اللون و المُوديل . بعد ذلك كتابة تقرير و ملاحظات لمُختبر الأسنان مع الطبعة المُرسلة.

عند وصول الطبعات إلى مُختبر الأسنان تبدأ المرحلة الأولى لتطبيق التعويضات السنية للمرضى. . . . .

في مقالنا اليوم سنتحدث عن التدريب المهني لمهنة  الzahntechniker 

المؤهلات المطلوبة لهذه المهنة هي شهاة مدرسة إعدادية و إتقان اللغة الألمانية 

مدة التدريب هي ثلاث سنوات و نصف و يمكن أن يقوم المُتدرب بإختصار مدة التدريب إذا كانت مؤهلاته تسمح بذلك .

الرواتب لهذه المهنة هي كالتالي 

  • السنة الأولى 515€
  • السنة الثانية 611€
  • السنة الثالثة 695€
  • السنة الرابعة 721€

كما هو معروف في ألمانيا يتم التدريب على مُعظم المهن في المدرسة و في مكان العمل .

النقطة المهمة أو القاعدة العامة هي أن المُتدربين يتدربون على جميع المواضيع التكنولوجيا المتعلقة في هذه المهنة بالإضافة إلى تعلم بشكل إحترافي كيفية التحدث مع طبيب الأسنان بحال حدوث أي إشكال.


1.في السنة الأولى من التدريب كما هو معروف دائماً يتم نصب التركيز على تصنيع النماذج و إستكشاف المواد المُستخدمة لِمختلف أنواع الأسنان . التركيز أيضاً على حركة الأسنان و الفك بحركاته حتى يتمكن المُتدرب لاحقاً من تصنيع المُنتج المناسب بدقة عالية.

2.السنة الثانية : يتعلم المُتدرب كيفية محاكاة حركة الفك بإستخدام أجهزة المُحاكاة . يتعامل المُتدرب مع التركيبات المؤقتة كَنموذج و كيفية أستخدامه و بعد ذلك يتم توثيق و تقييم النتائج. بالإضافة إلى ذلك يتم إطلاع المُتدربين على جميع تدابير إعادة بناء الأسنان و كيف يتم التصرف بحال فقد المريض أسنانه ، لأنه من الممكم أن لا يقوم المريض بمراجعة طبيب الأسنان.

3. السنة الثالثة: ما أنواع المواد التي تُستخدم في بناء السن و ما الخصائص التي تمتلكا المعادن المعنية . يُدرس المُتدرب عن المعادن المُستخدمة في بناء الأسنان بلإضافة إلى المواد الأخرى مثل البلاستيك و السيراميك .
يتعلم المُتدربون عن كيفية التعرف على الإخطاء و تصحيحها إذا وجدت في عملهم.

4.في الجزء الأخير و هي السنة الرابعة : تتناول هذه المرحلة العملية الكاملة لإختبار جودة و موضوع الحشوات المُستخدمة لمختلف أنواع الأسنان. أيضاً يتم تَعلُم كيفية صنع الجبائر و الأقواس الخاصة بكل مريض.

من الأعمال التي يقوم بها فني الأسنان بشكل يومي تقريباً هي التصليحات و التنظيفات لِ أسنان تم صنعها من قبل . و في أغلب الإحتمالات يتم طباعة جديدة لأسنان المريض و صناعة أسنان أو جسور جديدة .

يتحكم الطبيب بالشكل النهائي للأسنان الجديدة  بعد موافقة المريض و ذلك بعد تجريب الأسنان المؤقتة. يستشير الطبيب مريضه و يقوم بالنصائح و بعد ذلك يتم الإتفاق على الشكل النهائي للأسنان و ما هي المواد التي سَتُستخدم في السن.

عندما يُقدم المُتدرب على هذه المهنة سوف يجد صعوبة في البداية و مع كل خطوة جديدة تزداد الصعوبات و لكن في نهاية التدريب و عندما تمتلك تلك الشهادة التي سوف تأهلك للعمل في أي مُختبر سوف تنسى كُل التعب و الإرهاق الذي واجهك و تقول ها أنا أحمل شهادة لأحد أفضل المهن الموجودة في هذا العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق