تطبيقات ننصخ بها

لا شك أن تعلم اللغات الأجنبية مهم ومفيد لكل شخص لما له من فوائد على الفرد والمجتمع فهو وسيلة للفرد للوصول إلى ثقافات الدول الآخرى وعاملاً مساعداً للدخول إلى سوق العمل. حيث أن تعلم لغة أجنبية على سبيل المثال (اللغة الألمانية) التي تعد حالياً محط أنظار الكثيرين مثلاً من الراغبين في الدراسة في ألمانيا أو من يريد العمل هناك. وفي هذا المقال سأطلعكم على أهم الطرق التي يمكن استخدامها أيضاً في تعلم أي لغة بأسهل الطرق.

إليكم بعض النصائح لتعلم اللغة الألمانية:

  1. أفضل طريقة لتعلم اللغة الألمانية هي استخدام المهارات الأربعة المعترف بها دوليا لتعلم اللغات والتي تعرف بطريقة الحواس الخمسة مثلا: حفظ أي كلمة مكتوبة مجردة من الأحاسيس في نظرنا هذا سهل ولكن ماهي إلا أيام قليلة ستلاحظ الشخص أنه قد نسيها ولكن إن قام هذا الشخص بحفظ نفس الكلمة ولكن هذه المرة باستخدام صورة تعبر عن هذه الكلمة فإن المخ سيطبع هذه الكلمة مع صورتها وهنا تكمن قوة هذه الطريقة التي لم تعد تخلو مدرسة إلا وتتبعها.
  2.  بناء صداقات مع أشخاص متحدثين للغة حيث يساعد ذلك على استخدام الكلمات المحفوظة في الذاكرة لأن حفظ الكلمات لوحده غير كافي بشكل عام فكل شيء في هذه الحياة يحتاج الى تمرين وكذلك اللغات فمن خلال التحدث المستمر بما قد سبق أن تعلمه الشخص يمكن حفظ الكلمات في الذاكرة طويلة الأمد وهنا تكمن أهمية الاختلاط بمتحدثي اللغة المتعلمة.
  3. طريقة أخرى أيضاً مستخدمة من قبل الكثيرين فمن منا لا يشاهد الأفلام الأجنبية بالترحمة العربية فهذا شيء متوفر للجميع بدون استثناء ولأن الشخص يكون متابع للفيلم بشغف فإن إمكانية حفظ الكلمات تكون أكبر والدافع الأساسي من مشاهدة الأفلام في الأساس هو النطق السليم ومعرفة طريقة تشكل الجمل بالشكل الصحيح وهذه الطريقة يمكن استغلالها من قبل الأشخاص الذين يجدون صعوبة في إيجاد أصدقاء ألمان.
  4.  قراءة الجرايد والمجلات وقصص الأطفال خاصة في الفترة الأولى يساعد بدون أدنى شك على فهم القواعد بطريقة سلسة حيث إن قصص الأطفال تكون مكتوبة بشكل مبسط جداً ويمكن لأي شخص فهمها حيث إنها تكون مليئة بالصور المساعدة أو شرح المفردات التي يمكن أن تكون صعبة الفهم بما أنها مخصصة للأطفال ولكنها مفيدة للمبتدئين أيضا لأننا نتعلم اللغة من البداية.
  5.   بالنسبة للكلمات الطويلة فإني أنصحكم كما نصحتني معلمة اللغة الألمانية بأن يقوم الشخص بتجزئة الكلمة وفصلها في عدة مراحل ،الأمر الذي يسهل عملية نطق الكلمة مهما كانت صعبة ومن أراد لفظاً سليماً عليه بتعلم نطق الحروف بالشكل السليم جيداً لأنها ستكون الأساس في المستقبل.
  6. يوجد أيضاً الكثير من الصفحات الألمانية على الفيسبوك المختصة بتعلم اللغة الألمانية والتي بعضها يختص بالكلمات والبعض الآخر بالقواعد بشكل عام يمكن أن تتعلمو منها أيضاً كون الأشخاص الناشرين قد مروا بمراحل تعلم اللغة الألمانية فهم قادرين على إعطاء نصائح قيمة ومفيدة للراغبين بتعلم هذه اللغة. 
  7. أنا شخصياً أستخدم برنامج اسمه arab dict أنصحكم به فهو عبارة عن قاموس ويحتوي على أكثر من لغة أيضاً ومن تجربتي الشخصية أستطيع القول أنه أفضل مترجم استخدمته في الترجمة فمثلاً الكثير من الأشخاص الجديدين في تعلم اللغة الألمانية يستخدمون مترجم غوغل وهذا ما لا أنصح به لأن أغلب الكلمات تتم ترجمتها بشكل خاطئ تماماً عن معناها الأصلي بهذا حاولوا أن تتجنبوه.

من جد وجد ومن سار على الدرب وصل فكل شيء في بدايته صعب ولكن مع العمل الدؤوب ستحقق ما ترغب به بإذن الله وأهم شيء ألا تيأس فإنك إن درست بتواصل ستصل لمبتغاك….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق